ضوابط الكتابة

أولاً: المقالات لصفحة آراء

يتراوح عدد كلمات المقال ما بين 1200 – 1500 كلمة، على أن يعالج قضية واحدة، وألا يكون في شكل سلسلة مقالات، فالمقال يحمل عنوانًا واحدًا ويعالج قضية واحدة، على أن يتسم المقال بالكتابة العلمية من حيث وجود مقدمة لموضوع المقال، ثم الانتقال لتناول جوانبها المختلفة من توصيف، أو عرض أسبابها أو ما تفرضه من تحديدات، وطرق علاجها، وخاتمة.

أو أن تحمل المقالة مجموعة أفكار حول قضية واحدة، على أن تكون الاقتباسات بالمقال محدودة، بالشكل الذي يتناسب مع المساحة المعطاة للمقال، وأن يتم التوثيق في الهامش لما يعرض بالمقال من أرقام أو تصريحات، وعلى أن تُسرد المصادر بشكل عام بالمقال أسفل كل صفحة.

ثانيًا: التقارير

يتراوح عدد كلمات التقرير ما بين 750 – 1000 كلمة، على أن يكون مجموعة من المعلومات والحقائق حول موضوع واحد، كأن يكون عرضًا لندوة أو مؤتمر، أو حدث حالي، أو ذكرى لها دلالاته التاريخية أو المعرفية، أو تتعلق بشخصية لها تأثيرها في النطاق المصري أو العربي أو الإسلامي أو العالمي.

ثالثًا: تقدير الموقف

يتناول تقدير الموقف حدث ما في نطاق جغرافي أو تخصص اقتصادي أو سياسي أو اجتماعي، أو يدمج هذه العناصر معًا، أو بعضًا منها. ويتضمن تقدير الموقف، ملخص تنفيذي لا يزيد عن صفحة، ومقدمة لا تزيد عن نصف صفحة، تمس طبيعة الموضوع الذي يتم تناوله، ثم سرد لعناصره في شكل نقاط، ثم تناول هذه النقاط بالشرح والتحليل من ذكر الأسباب وما نتج عنها من إيجابيات أو سلبيات، وعرض السيناريوهات المحتملة تجاه موضوع تقدير الموقف، واستخلاص النتائج، وخاتمة، على ألا يزيد تقدير الموقف عن 3500 كلمة.

رابعًا: عروض الكتب

تهتم هذه الصفحة بالإصدارات الحديثة في مجال العلوم الإنسانية المختلفة، وكذلك الكتب الفكرية والعلمية التي تعد من المساهمات المميزة في مجالاتها، وبخاصة للأعلام من أهل كل تخصص من العلماء المؤسسين، أو المفكرين البارزين .. على ألا يزيد عرض الكتاب عن 1200 – 1500 كلمة. وأن يكون العرض مصحوبًا بصورة غلاف الكتاب، وبيانات نشره (اسم المؤلف، دار النشر، سنة النشر، عدد الصفحات).

 خامسًا: البحوث والدراسات

يشترط في الأوراق البحثية أن تكون غير مطروقة من قبل سواء من قبل الباحث أو باحثين آخرين، وأن تقدم جديدًا في مجالها، ويقبل المركز مقترحات الباحثين، كما يطرح احتياجاته البحثية عبر موقعه، سواء تلك التي يحتاجها في مؤتمراته أو ندواته، أو تلك التي يهتم بنشرها على الموقع.

يتم انجاز البحوث والدراسات في الإطار العلمي المتعارف عليه، من ملخص تنفيذي لا يزيد عن صفحة، ثم مقدمة تعكس طبيعة البحث أو الدراسة المطروحة، ثم إشكالية البحث، وأهميته، وأهدافه، والمنهج البحثي المستخدم، ثم هيكل البحث أو الدراسة، ثم الخاتمة والتوصيات، وقائمة المراجع. وفيما يتعلق بالأوراق البحثية يشترط ألا تزيد عن 25 صفحة، أما الدراسات فيراعى فيها طبيعة الموضوع وبالتالي تحديد عدد الصفحات المطلوب انجاز الدراسة من خلالها.

سادسًا: الكتب

يستهدف المركز إصدار سلسلة من الكتب في مجالات اختصاصه، حول العلوم الإنسانية، على ألا تكون المساهمات قد سبق نشرها، وأن تكون معدة وفق المعايير العلمية المتعارف عليها، ويكون للمركز بعد الاتفاق مع المؤلف، الحق في الإصدار والنشر، الورقي أو الالكتروني.

 

 

 ملحوظة هامة: لا يقبل المركز أي أعمال سبق نشرها بأي وسيلة  للنشر في أي فترة زمنية ماضية.