ضوابط الكتابة

أولًا: بحوث

يتراوح عدد كلمات الورقة البحثية بين 3000 – 4000 كلمة، على أن تعالج قضية واحدة، وألا تكون في شكل سلسلة مقالات، فالبحث يحمل عنوانًا واحدًا ويعالج قضية واحدة، ويتسم بالكتابة العلمية من حيث وجود مقدمة لموضوع البحث، ثم الانتقال لتناول جوانبه المختلفة – من توصيف، أو عرض أسباب، أو ما تفرضه الفكرة الرئيسية للورقة من تحديدات- ثم خاتمة.

على أن تكون الاقتباسات بالبحث محدودة، بالشكل الذي يتناسب مع المساحة المعطاة له، وأن يتم التوثيق في الهامش لما يُعرض بالبحث من أرقام أو تصريحات، وأن تُسرد المصادر بشكل عام بالمقال أسفل كل صفحة.

يُشترط في الأوراق البحثية أن تكون غير مطروحة من قبل، سواء من قبل الباحث نفسه أو باحثين آخرين، وأن تقدم جديدًا في مجالها.

ثانيًا: تقديرات الموقف

يتناول تقدير الموقف حدثًا ما في نطاق جغرافي، له ارتباطات سياسية أو اقتصادية، أو يدمجهما معًا. ويتضمن تقدير الموقف، ملخص تنفيذي لا يزيد عن صفحة، ومقدمة لا تزيد عن نصف صفحة، تمس طبيعة الموضوع الذي يتم تناوله، ثم سرد لعناصره في شكل نقاط، ثم تناول هذه النقاط بالشرح والتحليل من ذكر الأسباب وما نتج عنها من إيجابيات أو سلبيات، وعرض السيناريوهات المحتملة تجاه موضوع تقدير الموقف، واستخلاص النتائج، وخاتمة، على ألا يزيد تقدير الموقف عن 3500 كلمة.

ثالثًا: عروض الكتب

يهتم هذا القسم بالإصدارات الحديثة في مجال العلوم الإنسانية المختلفة، وكذلك الكتب الفكرية والعلمية التي تعد من المساهمات المميزة في مجالاتها، باللغة العربية أو غيرها، وبخاصة تلك الكتب المرتبطة بالواقع السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي في دول الشرق الأوسط. على ألا يزيد عرض الكتاب عن 2000 – 3000 كلمة. وأن يكون العرض مصحوبًا بصورة غلاف الكتاب، وبيانات نشره (اسم المؤلف، دار النشر، سنة النشر، عدد الصفحات).

رابعًا: الترجمات

نركز في هذا القسم على ترجمة المواد غير العربية التي تهتم بالوضع السياسي في الشرق الأوسط، وبالأخص الوضع في مصر. وقد تكون المواد المترجمة فصولًا من كتب أجنبية، أو أوراقًا سياسية صادرة عن حكومات، أو دراساتٍ صادرة عن مراكز بحثية أجنبية أو جامعات. ونشترط للترجمة أن يكون الموضوع مرتبطًا بالشرق الأوسط من زاوية ما، وألا يكون قد نُشر على موقع المسار مادة مشابهة لها، كما يحب ألا تكون الترجمة منشورة في أي مركز أو وسيلة إعلامية أخرى.

 

 

 ملحوظة هامة: لا يقبل المركز أي أعمال سبق نشرها بأي وسيلة  للنشر في أي فترة زمنية ماضية.